الجمعيات الداعمة

مؤسسة جنة للأعمال الخيرية
مؤسسة إنسانيتي للأعمال الإنسانية
جمعية المصباح المضئ​
مؤسسة مصر الخير

غارمين

فك كرب الغرمين يعتبر ضرورة من الضروريات الإنسانية والاجتماعية الملحة حيث يعيش هؤلاء الغارمون في ظروف صعبة بسبب الظروف المادية السيئة لذلك فهم في أمس الحاجة للدعم والمساعدة لتخطي مشاكلهم المالية والمعيشية الصعبة.

من هم الغارمون؟

مصطلح الغارمين يطلق على هؤلاء الذين اضطروا للاستدانة لمساعدة أسرهم بهدف تحسين الوضع الاقتصادي والتغلب على الفقر، ولم يتمكنوا من السداد فى الوقت المحدد،مما تسبب فى دخولهم السجن أو صدر ضدهم حكم نهائي واجب السداد.

وعند دخول هؤلاء السجن يواجهوا الكثير من ضغوطات الحياة وخاصة إذا كانوا هم المسؤولون عن أسرهم مما يترتب عليه ضياع تلك الأسر .

أسباب استدانة هؤلاء الغارمين

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لاستدانة هؤلاء الغارمين منها:

الاستدانة من أجل إتمام الزواج لأحد الأبناء ثم التعثر بعد ذلك في سداد هذا الدين.

الاستدانة بسبب الضمان عندما يقوم أحد الأفراد بضمان غيره في مبلغ مالي لأحد افراد الأسرة أو غيره ثم يتعثر في سداد هذا الدين الذي ضمنه فيصبح هذا الشخص أو تلك السيدة غارمة مما يعرضها للسجن ويعرض أسرتها للخطر.

الاستدانة بسبب صعوبة الأوضاع الاقتصادية ثم يتعثر المستدين بعد ذلك في سداد هذا الدين.

الجانب الإنساني في فك كرب الغارمين

يعتبر فك كرب الغارمين صورة من صور الرحمة والتعاطف مع الآخرين في وقت الأزمات، لذا ينبغي على المجتمعات أن تساند الأفراد الذين يواجهون صعوبات مالية وتقدم لهم الدعم اللازم للخروج من هذه الظروف الصعبة.

تحقيق العدالة الاجتماعية

يعمل دعم الغارمين على تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليل الفجوة بين الطبقات المختلفة في المجتمع من خلال توفير الدعم للأفراد ذوي الدخل المنخفض والمديونين.

حماية الغارمين من التشرد

تقديم الدعم المالي والمساعدة للأشخاص المديونين يحفظهم من التشرد والظروفالقاسية التي قد يواجهها الأفراد وعائلاتهم، كما يعتبر دعم الغارمين جزءًا أساسيًا من المسؤولية الاجتماعية، ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي للمجتمعات.

 

جهود المؤسسات الخيرية لفك كرب الغارمين

تولي المؤسسات الخيرية مشكلة فك كرب الغارمين أولوية قصوى حيث تقوم بسداد ديون الغارمين من الزكاة حيث يعتبر سداد ديون الغارمين أحد مصارف الزكاة .

لذلك فإن الكثير من برامج المؤسسات الخيرية تجعل مسألة سداد ديون الغارمين على قائمة أولوياتها.

تهدف الجمعيات الخيرية من وراء سداد ديون الغارمين إلى محاولة سد فجوة الاحتياجات الأساسية والحد من الفقر ورفع المعاناة عن كاهل الأسر الفقيرة عن طريق سداد ديونهم وتقديم الرعاية اللازمة لأسر السجناء من الغارمين بجانب الاهتمام بهم بعد فك كربهم وتوفير فرص عمل لهم من خلال تعليمهم حرف صناعية وتأهيلهم بكفاءة عالية مع مراعاة حقوقهم وتغيير نظرة المجتمع للسجناء من الغارمين والغارمات والمساهمة في إتاحة حياة كريمة لهم.

يمكنك المساهمة بالتبرع من داخل أو خارج مصر من خلال الرسائل النصية أو خدمة فودافون كاش أو البطاقات الإئتمانية.

ساهم مع جمعية المصباح المضيء لفك كرب الغارمين وسداد ديونهم

اتبرع مع مؤسسة مصر الخير لفك كرب الغارمين من خلال سداد ديونهم

التبرع من داخل مصر عن طريق خدمة فودافون كاش

سداد ديون الغارمين

ساهم مع جمعية المصباح المضيء لفك كرب الغارمين وسداد ديونهم

فك كرب الغارمين

اتبرع مع مؤسسة مصر الخير لفك كرب الغارمين من خلال سداد ديونهم